فاعلية برنامج قائم على استخدام نموذج ويتلي للتعلم القائم على المشكلة في تنمية مفاهيم الوعي الغذائي لدى طفل الروضة

نوع المستند : الأبحاث العلمية الأصلية

المؤلف

باحثة

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية بعض المهارات الحياتية لدى أطفال الروضة، وتكونت عينة الدراسة من (30) طفلا، تراوحت أعمارهم ما بين (5 - 6) أعوام، بمتوسط عمرى قدره (5.52) عامًا، وانحراف معيارى قدره (0.45), وقد تم تقسيم العينة إلى مجموعتين متكافئتين تجريبية وضابطة، قوام كل منهما (15) طفلا، وتكونت أدوات الدراسة من مقياس المهارات الحياتية، والبرنامج التدريبي القائم على استراتيجية معرض التجوال (إعداد الباحثة)، وأسفرت النتائج عن فعَّالية البرنامج التدريبي القائم على استراتيجية معرض التجوال في تنمية بعض المهارات الحياتية لدى لدى المجموعة التجريبية، كما أسفرت عن استمرارية فعالية البرنامج التدريبي القائم على استراتيجية معرض التجوال في تحسين المهارات الحياتية.
Abstract: The current study aimed to develop some life skills among kindergarten children. The study sample consisted of (30) children, whose ages ranged between (5 - 6) years, with an average age of (5.52) years, and a standard deviation of (0.45). The sample was divided into two equal groups, experimental and control, each consisting of (15) children. The study tools consisted of a life skills scale and a training program based on the traveling exhibition strategy (prepared by the researcher). The results resulted in the effectiveness of the training program based on the traveling exhibition strategy in developing some skills. Life skills among the experimental group, and it also resulted in the continued effectiveness of the training program based on the roaming exhibition strategy in improving life skills.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية