الخصائص السيكومترية لمقياس التمييز البصري لدي أطفال الروضة ذوي اضطراب التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة بني سويف

المستخلص

مستخلص الدراسة
اسم الباحثة: ورده فتحي محمود عثمان
عنوان الدراسة: برنامج قائم علي إستراتيجية المحاولات المنفصلة لتحسين التمييز البصري لدي أطفال الروضة ذوي اضطراب التوحد.
الدرجة العلمية: الماجستير في العلوم النفسية.
جهة الدراسة: قسم العلوم النفسية - كلية التربية للطفولة المبكرة – جامعة بني سويف .
هيئة الإشراف:
أ.د خالد عبد الرازق النجار- أستاذ ورئيس قسم العلوم النفسية بكلية التربية للطفولة المبكرة جامعة القاهرة
أ.د محمد مصطفي طه – أستاذ ورئيس قسم الصحة النفسية المساعد بكلية التربية ووكيل كلية علوم ذوي الإحتياجات الخاصة لشؤن التعليم والطلاب السابق جامعة بني سويف
هدفت الدراسة إلي تحسين التمييز البصري لأطفال الروضة ذوي اضطراب التوحد من خلال برنامج قائم علي استراتيجية المحاولات المنفصلة, وتكونت العينة من (10) أطفال الروضة ذوي اضطراب التوحد تتراوح أعمارهم مابين (4-6) سنوات بمتوسط حسابي (4.70) وانحراف معياري قدره (0.9486 ), وتم استخدام الأدوات الأتية ( مقياس التمييز البصري (إعداد : الباحثة) والبرنامج القائم علي استراتيجية المحاولات المنفصلة (إعداد: الباحثة), وتم استخدام المنهج التجريبي القائم علي المجموعتين المجموعة التجربية والمجموعة الضابطة, وأسفرت النتائج عن فاعلية البرنامج القائم علي استراتيجية المحاولات المنفصلة لتحسين التمييز البصري لدي أطفال الروضة ذوي اضطراب التوحد, كما أشارت النتائج إلي استمرارية فعالية البرنامج المشار إلية.
الكلمات المفتاحية: إستراتيجية المحاولات المنفصلة – التمييز البصري – أطفال الروضة ذوي اضطراب التوحد.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية