الخصائص السيكومترية لمقياس انفعالات الأطفال ذوي اضطراب التوحد

نوع المستند : الأبحاث العلمية الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة بني سويف

المستخلص

المستخلص: استهدف البحث الحالي التعرّف على الخصائص السيكومترية لمقياس انفعالات الأطفال ذوي اضطراب التوحد، ويتكون المقياس من ثلاثة أبعاد، وهي: أولًا: تمييز انفعالات الأطفال ذوي اضطراب التوحد في الموقف، ثانيًا: التعبيرات الوجهية السمعية، ثالثًا: التعرف على انفعاله، ويتكون من (24) موقف، كل موقف يتضمن استجابتين (صح – خطأ) موزعة على ثلاثة أبعاد، البعد الأول به (12) موقف، والثاني به (4) مواقف، والثالث به (8) مواقف، وقد تكونت عينة البحث من (30) طفلا من الأطفال ذوي اضطراب التوحد، انحسرت أعمارهم الزمنية بين (6 – 9) أعوام بمتوسط حسابي (8.12) وانحراف معياري (0.51)، وباستخدام المعالجات الإحصائية المناسبة، توصلت نتائج البحث إلى أنه يتوفر مؤشرات الاتساق الداخلي والصدق والثبات لمقياس انفعالات الأطفال ذوي اضطراب التوحد، بما يجعله أداة صالحة للاستخدام لتحقيق الأهداف التي وُضع من أجلها، ومن ثم يمكن إجراء مزيد من الدراسات التي تستهدف الحد من أوجه القصور، وتحسين انفعالات لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد باستخدام المقياس الحالي.
وباستخدام المعالجات الإحصائية المناسبة، توصلت نتائج البحث إلى أنه يتوفر مؤشرات الاتساق الداخلي والصدق والثبات لمقياس انفعالات الأطفال ذوي اضطراب التوحد، بما يجعله أداة صالحة للاستخدام لتحقيق الأهداف التي وُضع من أجلها، ومن ثم يمكن إجراء مزيد من الدراسات التي تستهدف الحد من أوجه القصور، وتحسين انفعالات لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد باستخدام المقياس الحالي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية