برنامج قائم على العدوان للحد من العدوان الإستباقى لدى أطفال مرحلة الطفولة المبكرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة بنى سويف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج قائم على اللعب فى الحد من العدوان الإستباقى لدى أطفال مرحلة الطفولة المبكرة، واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبى للمجموعتين مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة وتم تطبيق القياس القبلى والبعدى ، وتكونت عينة الدراسة من (68) طفلا وطفلة من أطفال مرحلة الطفولة المبكرة، تراوحت أعمارهم من (4-6) سنوات داخل روضة مدرسة صلاح الدين فيوتشر ستارز للغات، واستخدمت الدراسة مجموعة أدوات تمثلت فى : مقياس العدوان الإستباقى (إعداد الباحثة)، مقياس الذكاء، برنامج قائم على اللعب فى الحد من العدوان الإستباقى (إعداد الباحثة)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في مقياس العدوان الأستباقى لدى أطفال مرحلة الطفولة المبكرة، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي القياس البعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة في مقياس العدوان الأستباقى لدى أطفال مرحلة الطفولة المبكرة، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين البعدي والتتبعي لمجموعة التجريبية بعد مرور شهر على القياس البعدى.

الكلمات الرئيسية