فاعلية برنامج قائم على استراتيجية المحاولات المنفصلة لتنمية مهارات ما قبل الحساب لدى أطفال التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة بنى سويف _ كلية التربية للطفولة المبكرة تخصص علوم نفسية _ طفل غير عادى

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية مهارات ما قبل الحساب لدى أطفال التوحد من خلال استخدام برنامج قائم على استراتيجية المحاولات المنفصلة وتكونت عينة الدراسة من ١٤طفل وطفلة من مركز الوفاء بمحافظة المنيا وراوحت أعمارهم ما بين ٥:٧ أعوام وقد شملت ادوات الدراسة على مقياس جليام التقدير الاصدار الثالث لتشخيص اعراض وشدة اضطراب التوحد ترجمة وتعريب وتقنين عادل عبدالله وعبير ابو المجد ٢٠٠٢ ومقياس مهارات ما قبل الحساب لدى اطفال التوحد من اعداد الباحثة والبرنامج التدريبي وكانت نتائج الدراسة كالتالى :-
لا يوجد فرض دال إحصائيا بين متوسطي رتب القياسين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة في مقياس مهارات ما قبل الحساب لدى اطفال التوحد في اتجاه القياس البعدي
لا يوجد فرض دال إحصائيا بين متوسطي رتب القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في مقياس مهارات ما قبل الحساب لدى اطفال التوحد في اتجاه القياس البعدي يعزي لاستخدام البرنامج استراتيجية المحاولات المنفصلة لاطفال التوحد.
الكلمات المفتاحية
استراتيجية المحاولات المنفصلة_ مهارات ما قبل الحساب _ اطفال التوحد

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية