كفاءة برنامج باستخدام نمذجة الذات لرفع مستوي مهارات ما قبل الكتابة لدي عينة من أطفال مرحلة ما قبل المدرسة المعرضين لخطر صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كليه التربية للطفولة المبكرة جامعة بني سويف

2 كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة بنى سويف

3 كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة بني سويف

المستخلص

الملخص
هدف البحث إلى رفع مستوى مهارات ما قبل الكتابة لدى عينة من أطفال مرحلة ما قبل المدرسة المعرضين لخطر صعوبات التعلم من خلال برنامج قائم على نمذجة الذات، وتكونت العينة من (12) طفلًا، تم اختيارهم من مدرسة الديوان الخاصة بمحافظة بني سويف، انحصرت أعمارهم بين (5-6) سنوات، بمتوسط حسابي قدره (5.58)، وانحراف معياري قدره (0.51)، قسموا إلى مجموعتين متكافئتين (تجريبية وضابطة)، طبق عليهم اختبار رسم الرجل لجودإنف هاريس، تعريب وتقنين: فاطمة حنفي (1983)، و بطارية اختبارات المهارات قبل الأكاديمية لأطفال ما قبل المدرسة كمؤشرات لصعوبات التعلم، إعداد: عادل عبد الله (2006)، ومقياس مهارات الكتابة لطفل ما قبل المدرسة، إعداد: خولة السليم (2018)، والبرنامج المقترح إعداد: (الباحثة)، وتم الاعتماد على المنهج شبه التجريبي، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج باستخدام نمذجة الذات في رفع مستوى مهارات ما قبل الكتابة لدى عينة الدراسة؛ حيث كشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية على مقياس مهارات ما قبل الكتابة بين القياسين القبلي والبعدي في اتجاه القياس البعدي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس مهارات ما قبل الكتابة في القياس البعدي في اتجاه أطفال المجموعة التجريبية، بينما لم تظهر النتائج أي فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية على مقياس مهارات ما قبل الكتابة بين القياسين البعدي والتتبعي.
الكلمات المفتاحية: صعوبات التعلم، مهارات الكتابة، نمذجة الذات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية