قامت الباحثة بدراسة هدفت إلى تصميم متحف افتراضي لأطفال الروضة والتعرف على فاعلية استخدام المتحف الافتراضي في تعلم المهارات الأساسية للحوار (الاستماع – التحدث) لدى أطفال الروضة، وقد استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي ذو التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، وتكونت عينة البحث من (75) طفل وطفلة من رياض الأطفال تم تقسيمهم إلى (25) طفل وطفلة كعينة استطلاعية، و(50) طفل وطفلة كعينة أساسية، كما استخدمت الباحثة الأدوات التالية: (المتحف الافتراضي، سجادة تفاعلية، مجسم (ماكيت) للمتحف الافتراضي، جهاز لاب توب، جهاز عرض رأسي، المقابلة الشخصية، بطاقة ملاحظة مهارات الحوار عند الطفل) وكان من أهم نتائج البحث ما يلي: 1) أدى استخدام المتحف الافتراضي إلى نتائج إيجابية في المهارات الأساسية للحوار مع المجموعة التجريبية
The researcher conducted a study aimed at designing a virtual museum for kindergarten children and identifying the effectiveness of using the virtual museum in learning the basic skills of dialogue (listening – The research sample consisted of (75) children from kindergarten who were divided into (25) children as a survey sample, and(50) children as a basic sample, the researcher also used the following tools: (virtual museum, interactive carpet, mockup for the virtual museum, laptop, vertical projector, personal interview, note card dialogue skills when a child) one of the most important research results was: 1) The use of the virtual museum led to positive results in the basic skills of dialogue with the experimental group.
سيد عبدالرحيم احمد, عائشة. (2025). فعالية استخدام المتحف الافتراضي في تنمية المهارات الأساسية للحوار لدى طفل الروضة (بعد تعديل الحكام). مجلة آفاق بحثية للعلوم الاجتماعية والإنسانية, 2(1), 475-514. doi: 10.21608/ajssh.2024.304966.1057
MLA
عائشة سيد عبدالرحيم احمد. "فعالية استخدام المتحف الافتراضي في تنمية المهارات الأساسية للحوار لدى طفل الروضة (بعد تعديل الحكام)", مجلة آفاق بحثية للعلوم الاجتماعية والإنسانية, 2, 1, 2025, 475-514. doi: 10.21608/ajssh.2024.304966.1057
HARVARD
سيد عبدالرحيم احمد, عائشة. (2025). 'فعالية استخدام المتحف الافتراضي في تنمية المهارات الأساسية للحوار لدى طفل الروضة (بعد تعديل الحكام)', مجلة آفاق بحثية للعلوم الاجتماعية والإنسانية, 2(1), pp. 475-514. doi: 10.21608/ajssh.2024.304966.1057
VANCOUVER
سيد عبدالرحيم احمد, عائشة. فعالية استخدام المتحف الافتراضي في تنمية المهارات الأساسية للحوار لدى طفل الروضة (بعد تعديل الحكام). مجلة آفاق بحثية للعلوم الاجتماعية والإنسانية, 2025; 2(1): 475-514. doi: 10.21608/ajssh.2024.304966.1057