فاعلية برنامج تربية حركية قائم على استخدام مدخل STEM في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لطفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث بكلية التربية للطفولة المبكرة

2 استاذ علم نفس الطفل بكلية التربية للطفولة المبكرة جامعة بني سويف

3 استاذ التربية الحركية بكلية التربية للطفولة المبكرة جامعة بني سويف

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى الكشف على ”فعالية برنامج تربية حركية قائم على استخدام مدخل (STEM) في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طفل الروضة" من خلال الأهداف الفرعية التالية: تحديد مهارات التفكير الإبداعي المناسبة لطفل الروضة (المستوى الثاني)، والكشف عن فعالية برنامج التربية الحركية القائم على استخدام مدخل (STEM) في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طفل الروضة، وتكونت عينة البحث من أطفال الروضة المستوى الثاني (Kg2) بروضة الفاروق عمر التابعة لإدارة المنيا التعليمية بمحافظة المنيا لعام (2023 – 2024) م، والتي تتراوح أعمارهم ما بين (5-6) سنوات، واشتملت عينة البحث من (70) طفل وطفلة تم تقسيمهم عشوائيا إلى مجموعتين متساويتين لتمثل إحداهما المجموعة التجريبية (35) طفلا وطفلة، والأخرى ضابطة وبلغت (35) طفلا وطفلة، وقد استخدمت الدراسة الحالية المنهج شبه التجريبي ذي المجموعتين وذلك لملائمتة لتحقيق أهداف الدراسة وطبيعة إجراءاتها، إحداهما تجريبية ويطبق عليها البرنامج المقترح والأخرى ضابطة ويطبق عليها البرنامج المعتاد للروضة، وقد اشتملت أدوات الدراسة علي تصميم برنامج تربية حركية قائم على استخدام مدخل (STEM) في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طفل الروضة (إعداد الباحث)، اختبار تورانس للتفكير الإبداعي (ترجمة فؤاد أبوحطب)، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطي درجات أطفال المجموعتين (التجريبية والضابطة) في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير الإبداعي لصالح المجموعة التجريبية، مما يدل فعالية برنامج التربية الحركية القائم على استخدام مدخل (STEM) في تنمية مهارات التفكير الإبداعي (الطلاقة، المرونة، الأصالة) لدى طفل الروضة والمطبق على المجموعة التجريبية فقط.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية