فاعلية استخدام فن البرمجيات في تطوير نافذة الرياضيات لتنمية المفاهيم الرياضياتية لدى أطفال الروضة

نوع المستند : الأبحاث العلمية الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة بني سويف

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على فاعلية استخدام فن البرمجيات في تطوير نافذة الرياضيات لتنمية المفاهيم الرياضياتية لدى أطفال الروضة، وقامت الباحثة باستخدام المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي القائم على المجموعة الواحدة، وتكونت مجموعة البحث من أطفال المستوى الثاني من مرحلة رياض الأطفال بلغ عددهم (40) طفلًا وطفلة، تتراوح أعمارهم ما بين (5: 6 سنوات). وتمثلت مواد وأدوات البحث في: استخدام فن البرمجيات لتطوير نافذة الرياضيات للمستوى الثاني بمرحلة رياض الأطفال- الفصل الدراسي الثاني 2023/2024م، اختبار المفاهيم الرياضياتية المصور لدى أطفال الروضة. وقد استخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية المناسبة لتحليل النتائج؛ ومنها: المتوسطات الحسابية، الانحرافات المعيارية، اختبار (ت) (T-Test)، ومعادلة مربع إيتا.
وقد توصل البحث إلى النتائج التالية: فاعلية تطوير نافذة الرياضيات في ضوء فن البرمجيات وأثرها على تنمية المفاهيم الرياضياتية لدى أطفال الروضة عينة البحث، من خلال وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لاختبار المفاهيم الرياضياتية المصور لأطفال الروضة لصالح القياس البعدي، وجود نسب تحسن كبيرة في تنمية المفاهيم الرياضياتية لدى أطفال الروضة من خلال تطوير نافذة الرياضيات في ضوء فن البرمجيات، تطوير نافذة الرياضيات في ضوء فن البرمجيات له تأثير قوي على تحسين المفاهيم الرياضياتية لدى أطفال المجموعة التجريبية.
وأوصى البحث في ضوء نتائجه بعدد من التوصيات؛ منها: ضرورة عقد دورات تدريبية وورش عمل لمعلمات رياض الأطفال- سواء الطالبات المعلمات أو المعلمات بالخدمة- من قِبل وزارة التربية والتعليم وبالاشتراك مع كليات التربية للطفولة المبكرة؛ لتوعيتهن وتدريبهن على كيفية توظيف أساليب التدريس الحديثة كفن البرمجيات في تنمية المفاهيم الرياضياتية لدى أطفال الروضة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية