مستوى مهارات التفكير الإبداعي لدى أطفال الروضة -المستوى الثاني- بروضة مدرسة الفاروق عمر بمحافظة المنيا

نوع المستند : الأبحاث العلمية الأصلية

المؤلفون

1 باحث بكلية التربية للطفولة المبكرة

2 استاذ علم نفس الطفل ووكيل كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة بني سويف

3 استاذ التربية الحركية وعميد كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة بني سويف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن مستوى مهارات التفكير الإبداعي لدى أطفال الروضة -المستوى الثاني- بروضة الفاروق عمر التابعة لإدارة المنيا التعليمية بمحافظة المنيا للعام الدراسي (2023 / 2024) الفصل الدراسي الأول، واشتملت عينة البحث على (70) طفلا وطفلة من أطفال الروضة المستوى الثاني تتراوح أعمارهم بين (5 – 6) وتم استبعاد بعض الأطفال لعدم انتظامهم في الحضور، وقد بلغ عدد الأطفال الذكور (35) طفلا وكذلك الأطفال الإناث 35) طفلة، وتمثلت أدوات الدراسة في اختبار تورانس للتفكير الإبداعي الصورة الشكلية (ب)، وقد قام الباحث بتطبيق الاختبار على الأطفال عينة البحث، ثم استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة لأهداف الدراسة مثل المتوسط الحسابي والانحراف المعياري ومجموع المتوسط الحسابي والانحراف المعياري واختبار (ت)، وقد أظهرت نتائج البحث انخفاض مستوى مهارات التفكير الإبداعي لدى أطفال الروضة، وكذلك عدم وجود فروق ذات دلالةإحصائية في مستوى مهارات التفكير الإبداعي بين الأطفال يمكن عزوها إلى متغير الجنس (النوع) بما يعني أن مستوى مهارات التفكير الإبداعي لدى الأطفال الذكور هو نفسه لدى الأطفال الإناث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية