كفاءة برنامج بإستخدام أساليب المعاملة الوالدية الإيجابية في تحسين التفكير الإبداعي لدى أطفال مرحلة _ ما قبل المدرسة

نوع المستند : الأبحاث العلمية الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية للطفولة المبكرة ، جامعة بني سويف

2 كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة بني سويف

3 كلية التربية للطفولة المبكرة ، جامعة أسيوط

المستخلص

يهدف البحث إلي تحسين التفكير الإبداعي لدي أطفال مرحلة ما قبل المدرسة من خلال برنامج قائم على إستخدام أساليب المعاملة الوالدية الإيجابية للوالدين ، تم إستخدام المنهج شبة التجريبي حيث يبعد أكثر مناهج البحث ملائمة لتحقيق هدف البحث ، ويُمثل البرنامج المُستخدم في البحث المتغير المستقل ( إعداد الباحثة ) ، ويٌمثل التفكير الإبداعي لدى الأطفال كما يقيسه ( مقياس التفكير الإبداعي لتورانس ) المتغير التابع ، ويُمثل العمر الزمني والمستوى الاقتصادي والاجتماعي والثقافي المتغيرين الدخيلين الذين تم ضبطهم ما قبل التدخل باستخدام البرنامج ، وقد تم تقييم كفاءة البرنامج من خلال تطبيق مقياس التفكير الإبداعي ( لتورانس ) قبل التدخل مباشرة وبعد التدخل مباشرة وبعد انتهاء التدخل بشهر ، تكّونت العينة من قسمين : الأول يمثله الوالدان : وتكونت عينته من ٣٠ فرداً ( ٢٢ أماً ، ٨ آباء ) يمثلون المجموعة التجريبية ، والقسم الثاني يمثله الأطفال : تكونت عينته من ٣٠ طفلاً من أطفال مرحلة الطفولة المبكرة ( ١٩ طفلة ، ١١ طفل ) يمثلون المجموعة التجريبية ، وتضمنت أدوات الدراسة : مقياس التفكير الإبداعي للأطفال ( لتورانس ) ، إضافة إلي البرنامج الوالدي ( للباحثة ) ، وتوصلت النتائج إلي كفاءة البرنامج القائم علي تحسين أساليب المعاملة الوالدية الإيجابية في تحسين التفكير الإبداعي لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة ، وكذلك إستمرت فاعلية البرنامج المشار إليه .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية