أثر فن الأميجرومي في تعزيز الهوية الوطنية لطفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة بني سويف

2 عميد كلية الفنون التطبيقية - جامعة بني سويف

3 قسم العلوم الاساسيه - كليه التربيه للطفوله المبكره جامعه بني سويف

المستخلص

يهدف البحث إلى دراسة أثر فن الأيمجرومي في تنمية وتعزيز الهوية الوطنية لطفل الروضة. ‏واعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي ذو المجموعتين المتكافئتين (التجريبية والضابطة) لمناسبته ‏لطبيعة البحث. وتكونت عينة البحث من عدد (30) طفلاً (المستوى الثاني) من أطفال روضة الزاوية ‏الخضراء المشتركة - مركز الفشن - محافظة بني سويف – جمهورية مصر العربية، الذين تتراوح ‏أعمارهم بين (5-6) سنوات منهم بنين وبنات، حيث تمت تجربة البحث علي المجموعة التجريبية مع ‏الاخذ في الاعتبار توافر نفس العدد للمجموعة الضابطة. ولتحقيق أهداف البحث أعدت الباحثة قائمة ‏لأبعاد الهوية الوطنية المناسبة لطفل الروضة والمتمثلة في اللغة، الدين، الثقافة الوطنية، الرموز المؤثرة ‏في التاريخ، وأهم المعالم والاماكن الأثرية، ومقياس الهوية الوطنية المصور لقياس مدي تنمية وتعزيز ‏هوية الطفل الوطنية وللتأكد من تحقيق فروض البحث لقياس مدي تأثير فن الأيمجرومي في الهوية ‏الوطنية لطفل الروضة، وبتحليل النتائج وتفسيرها تم التوصل الى أثر فن الأيمجرومي في تعزيز الهوية ‏الوطنية لطفل الروضة بصورة ايجابية وبقاء الأثر علي الاطفال.‏

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية