برنامج قائم على السيكودراما في تحسين مهارات العناية بالذات ومهارات التعبير عن المشاعر لدى أطفال الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية للطفولة المبكرة حامعة بني سويف

2 كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة بني سويف

3 كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة الاسكندرية

المستخلص

هدف البحث إلى تحسين مهارات العناية بالذات ومهارات التعبير عن المشاعر بوصفها من السلوكيات الاجتماعية الإيجابية لدى أطفال الروضة من خلال استخدام برنامج قائم على السيكودراما. وتم استخدام المنهج شبه التجريبي القائم على التصميم ذي المجموعين المتكافئتين. وتكونت العينة من (20) طفلاً انحصرت أعمارهم بين (5 - 6) سنوات، بمتوسط عمرى قدره (5.49)، وانحراف معيارى قدره(0.38) تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة بواقع(10) أطفال بكل مجموعة، بروضات مدارس )ابن سينا، الزهراء، طه حسين، خاتم المرسلين) بمدينة بني سويف. وتم استخدام مقياس السلوك الاجتماعي الإيجابي للأطفال في مرحلة الروضة كما تقدره الأمهات ( بعدي مهارات العناية بالذات ومهارات التعبير عن المشاعر) - إعداد: إيمان شفيق إبراهيم(2011)، والبرنامج القائم على السيكودراما- إعداد: الباحثون، وذلك بعد التحقق من الكفاءة القياسية للأدوات. وتم استخدام اختبار مان– ويتني، واختبار ويلكوكسون للتحقق من فروض البحث. وأشارت النتائج إلى فعالية البرنامج المستخدم في تحسين السلوكيات الاجتماعية الإيجابية(مهارات العناية بالذات ومهارات التعبير عن المشاعر) لدى أطفال الروضة وكذلك استمرارية فعالية البرنامج المشار إليه.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية