فعالية برنامج قائم على نظرية دي بونو لتحسين المرونة التلقائية لدى الطالبة المعلمة - بكلية التربية للطفولة المبكرة

نوع المستند : الأبحاث العلمية الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة بني سويف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي تحسين مهارة المرونة التلقائية لدى الطالبة المعلمة بكلية التربية للطفولة المبكرة كأحد أبعاد المرونة المعرفية, وذلك من خلال برنامج قائم علي نظرية إدوارد ديبونو في التفكير الجانبي , تم الأعتماد علي البرنامج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة المتجانسه, وتكونت العينة الأساسية من (36) طالبة من طالبات الفرقة الثالثة بكلية التربية للطفولة المبكرة, وتم استخدام الأدوات التالية: مقياس المرونة التلقائية (إعداد الباحثين), والبرنامج القائم علي نظرية إدوارد ديبونو للتفكير الجانبي, (إعداد الباحثين)، وذلك بعد التحقق من الكفاءة القياسية لها، وأشارت النتائج إلى كفاءة البرنامج المستخدم في تحسين مهارة المرونة التلقائية لدى الطالبات المعلمات, وكذلك استمرارية فعالية البرنامج بعد انتهاء فترة المتابعة. هدف البحث الحالي إلي تحسين مهارة المرونة التلقائية لدى الطالبة المعلمة بكلية التربية للطفولة المبكرة كأحد أبعاد المرونة المعرفية, وذلك من خلال برنامج قائم علي نظرية إدوارد ديبونو في التفكير الجانبي , تم الأعتماد علي البرنامج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة المتجانسه, وتكونت العينة الأساسية من (36) طالبة من طالبات الفرقة الثالثة بكلية التربية للطفولة المبكرة, وتم استخدام الأدوات التالية: مقياس المرونة التلقائية (إعداد الباحثين), والبرنامج القائم علي نظرية إدوارد ديبونو للتفكير الجانبي, (إعداد الباحثين)، وذلك بعد التحقق من الكفاءة القياسية لها، وأشارت النتائج إلى كفاءة البرنامج المستخدم في تحسين مهارة المرونة التلقائية لدى الطالبات المعلمات, وكذلك استمرارية فعالية البرنامج بعد انتهاء فترة المتابعة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية