الخصائص السيكومترية لمقياس الكفاءة الانفعالية لدى أطفال ما قبل المدرسة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة بني سويف؛ كلية التربية للطفولة المبكرة

المستخلص

استهدف البحث الحالي التعرّف على الخصائص السيكومترية لمقياس الكفاءة الانفعالية لدى أطفال ما قبل المدرسة، ويتكون المقياس من ثلاثة أبعاد، وهي: أولًا: التعبير اللفظي عن الانفعالات مع استخدام تعبيرات الوجه، ثانيًا: التعبير غير اللفظي عن الانفعالات باستخدام تعبيرات الوجه فقط، ثالثًا: التعرف على الحالة الانفعالية للاخرين من خلال ملاحظة تعبيرات وجوههم، ويتكون من (38) بندا، كل بند يتضمن ثلاث استجابات (دائمًا – أحيانًا - نادرًا) موزعة على ثلاثة أبعاد، البعد الأول به (13) بند، والثاني به (12) بند، والثالث به (13) بند، وقد تكونت عينة البحث من (50) طفلا من أطفال ما قبل المدرسة، انحسرت أعمارهم الزمنية بين (5 – 6) أعوام بمتوسط حسابي (5.12) عامًا، وانحراف معياري قدره (0.45)، وباستخدام المعالجات الإحصائية المناسبة، توصلت نتائج البحث إلى أنه يتوفر مؤشرات الاتساق الداخلي والصدق والثبات لمقياس الكفاءة الانفعالية لدى أطفال ما قبل المدرسة، بما يجعله أداة صالحة للاستخدام لتحقيق الأهداف التي وُضع من أجلها، ومن ثم يمكن إجراء مزيد من الدراسات التي تستهدف الحد من أوجه القصور، وتحسين انفعالات لدى أطفال ما قبل المدرسة باستخدام المقياس الحالي.
الكلمات المفتاحية: الخصائص السيكومترية - الكفاءة الانفعالية - أطفال ما قبل المدرسة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية